M.Hesham

شعارنا : تفوق وليس مجرد نجاح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تخطيط وادارة انتاج الباب الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: تخطيط وادارة انتاج الباب الاول   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اضغط هنا لتحميل المذكرة كاملة (3 ابواب)
=============================
الباب الاول مقدمة عن التخطيط وإدارة الإنتاج:
1- يرمز التخطيط إلى الإعداد للمستقبل ويعرف بأنه المرحلة الفكرية التي تسبق التنفيذ .
ولكل مشروع هدف معين يرجى تحقيقه من تنفيذه وقد يكون هذا الهدف اقتصادياً أو اجتماعياً وعموماً فإن الهدف الاقتصادي هو الأساس
2- القوى الخارجية المؤثرة فى المشروع :
يتعرض أى مشروع لقوى خارجية عديدة تتعارض رغباتها وأهدافها مع أهداف المشروع











المستهلكون :
يؤثر المستهلكون على المشروع بإقبالهم أو عزوفهم عن شراء المنتجات .
الموردون :
يؤثر الموردون في المشروع باستمرارهم فى توريد الخامات والمواد بصورة منتظمة .
حملة الأسهم :
لما كان جزء من عائد الاستثمار يؤول إلى حملة الأسهم لذلك يمكن اعتبارهم من القوى المؤثرة في المشروع .
العمال والموظفون :
يؤثر العمال والموظفون على المشروع لاحتياجهم الحصول على أجور مستقرة
أعضاء النقابات :
يؤثر أعضاء النقابات فى المشروع بمطالبتهم المستمرة بتوفير ظروف عمل حسنة للعمال .

3- القوى الداخلية المؤثرة فى المشروع :
تتعلق المشاكل الداخلية للمشروع بكمية الإنتاج المطلوبة ومستوى الجودة المحدد والسعر
التنبؤ باحتياجات المستقبل:-
وذلك عن طريق الأشخاص الذين يتولوا جمع هذه البيانات وتحليلها. وهذه البيانات تشمل: 1- تقدير الإقبال على منتجات المؤسسة وتقسيم الفئات
2-تقدير حالة المؤسسة 3- تقدير الأسواق الحالية والمستقبلية موزعة توزيعاً جغرافياً
4- تقدير المبيعات على ضوء الإمكانيات الحالية
اهمية التخطيط:-
1-الإنتاج الحديث أصبح معقداً متشابكاً 2- الحاجة إلى معرفة مواعيد محددة لبدء العمل
3- مراعاة المرونة أثناء وضع الخطة حتى يمكن تصحيح الانحرافات
4- التنسيق بين جميع العوامل التي تؤثر على التكاليف
5- تحديد الإمكانيات الموجودة من مواد خام وماكينات ومعدات وعمال

.









شكل رقم ( 1-2 )
التنسيق بين الإنتاج والمبيعات:-
تعتبر التقديرات الدقيقة للمبيعات المتوقعة من الأسس الهامة للتخطيط الدقيق
مراحل تخطيط الإنتاج :
أ- تحديد تسلسل العمليات . ب- وضع الجداول الزمنية
ج-إصدار الأوامر د- الرقابة أو المتابعة
التنظيم الهيكلي لإدارة الإنتاج فى حالة ( الإنتاج المستمر – الإنتاج غير المستمر)
تختلف طرق وأساليب التخطيط باختلاف نوع وحجم المصنع ويمكن تقسيم نظم الإنتاج إلى ثلاثة أقسام رئيسية:-
إنتاج فردى أو تعاقدي :
وهو عبارة عن إنتاج عدد بسيط من أنواع متعددة من المنتجات ( حسب الطلب)
الإنتاج المتقطع :
وهو عبارة عن إنتاج وحدات ( حسب الطلب ) أكثر من منتجات متوسطة
الإنتاج المستمر :
ومثال هذا النوع الصناعات الكيماوية والبترولية وصناعة السيارات
1 - التنظيم الهيكلي لإدارة الإنتاج فى حالة الإنتاج غير المستمر ( التعاقدي – المتقطع ) :
الإنتاج يتم على حسب الطلب (تعاقدي – متقطع ) وأن سعر البيع يتحدد في كل طلبيه ويقدم عرض المنشأة المنتجة بالسعر الذي تراه مناسباً ، ويتم الاتفاق بين المشترى والبائع على عقد الصفقة
2 - التنظيم الهيكلي لإدارة الإنتاج في حالة الإنتاج المستمر :
تتميز مصانع الإنتاج المستمر بان الإنتاج فيها يستمر لفترة طويلة بنفس مواصفات وبنفس الطرق
1-2 السياسات والأساليب الإنتاجية ومسئولية وضعها :
السياسات هى قواعد مرشدة للمستويات الإدارية التنفيذية تساعدهم في اتخاذ القرارات وتقع مسئولية وضع السياسة عادة على المستويات الإدارية العليا
ما هو نوع النشاط ؟
هو نوع الخدمة التى تقدمها المنشاة الى عملائها.
بعض موضوعات سياسات الإنتاج :
1- الوصول إلى الحجم الأمثل للعمليات بإضافة أنشطة جديدة
2- تحقيق الاستقرار وتفادى التقلبات الموسمية فى الطلب على منتجات المنشأة ، وذلك بإضافة منتجات جديدة
3- سياسة الشراء أو الصنع وذلك بالاتجاه فى حالات معينة
4- سياسة التخصص في الإنتاج بما يسمح بالاقتصار على نوع محدد
5- سياسة التبسيط في الإنتاج بما يسمح بتخفيض عدد الأنواع
6- سياسة التنميط فى الإنتاج والعمليات
7- سياسة الإحلال والتجديد للآلات 8-سياسة اختيار الأسلوب التكنولوجي
أهم الاعتبارات التى تخضع للدراسة فى سبيل الوصول إلى قرار سليم
1- نوع المواد أو المستلزمات التى يحتاجها الإنتاج 2- الكمية
3-التكلفة 4- الخدمة
أهم المسائل التى تدخل فى الاعتبار عند مقارنة عنصر الخدمة :
1- الصنع يعطى ضماناً أكبر لاستمرار التوريد
2- قد يكون مبرر الصنع وجود طاقة معطلة لدى المنشأة
3- الصنع يقي المنتج من مخاطر تواطؤ الموردين
4- عندما يتمتع المورد بمزايا قانونية فى إنتاج نوع معين
5- عند الاتجاه نحو الصنع بدلاً من الشراء
6- قرار الصنع يمتد أثره لمدى زمنى طويل
الأساليب الإنتاجية :
1- يكون فيها المستهلك على استعداد لشراء ما يجده متوفراً من السلعة فى السوق
2- تلك التي يشترط فيها المستهلك مواصفات معينة فى السلعة تميزها عن طلب غيره
العناصر الحاكمة فى اختيار الأسلوب الإنتاجي :
1- درجة التأكد من مواصفات السلعة :ويتم الإنتاج فى هذه الظروف بناء على برامج وضعت بما يتناسب مع الطلب المتوقع

حجم الطلب :
كمية الإنتاج بمواصفات معينة العنصر الثانى الذى يؤثر على قرار مدير الإنتاج باختيار الأسلوب المناسب للإنتاج
انواع الانتاج:-
1- الإنتاج المستمر للطلب. 2- إنتاج الدفع المتكررة للطلب .
3-الإنتاج الفردى للطلب 4- الإنتاج المستمر للتخزين
5- إنتاج الدفع المتكررة للتخزين . 6- إنتاج فردى للتخزين .
أسئلة على الباب الأول
1- عرف مفهوم التخطيط ؟ وما هى القوى الخارجية المؤثرة فى المشروع ؟ وأشرح إحداها ؟
2- أذكر في عدة نقاط أهمية التخطيط ؟
3- أذكر مع الرسم التنظيم الهيكلى لإدارة الإنتاج فى كل من الإنتاج المستمر والإنتاج غير
المستمر ؟
4- أذكر أي المستويات الإدارية مسئول عن وضع السياسات الإنتاجية ؟ وأذكر بعض النقاط الأساسية كى تكون استراتيجية المنشأة فعالة .
5- ما هي العناصر الحاكمة فى اختيار الأسلوب الإنتاجى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hg4u.mam9.com
 
تخطيط وادارة انتاج الباب الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
M.Hesham :: قسم الإلكترونيات :: المذكرات-
انتقل الى: